لعبة بوكيمون جو Go Pokemon|هل يتم التلاعب بنا؟


0
1k share

اجتاحت حمى لعبة بوكيمون جو Go Pokemon العالم كاملا بعد إطلاق شركة “نينتندو” والشركات التابعة لها لعبتها الافتراضية الجديدة القديمة “بوكيمون جو”، حتى أصبح الناس يمشون في الشوارع يبحثون عن “وحوش افتراضية” مستخدمين كاميرات هواتفهم الخلوية.

كيف تعمل لعبة بوكيمون جو؟

تقوم لعبة بوكيمون جو على تحميل واقع افتراضي للمنطقة التي يعيش فيها الشخص، وتنبهه اللعبة إلى وجود “بوكيمون” في مكان ما قد يكون مكانا بارزا في المدينة، أو مستشفى، أو حديقة عامة، أو حتى مطعما، أو حديقة منزل خاصة.

ويتعين على اللاعب أو “الصياد” مواجهة “البوكيمون” بكاميرا الهاتف وإمساكه واحتجازه في كرة “البوكيمون” الشهيرة، حيث تستخدم اللعبة خريطة الأماكن الحقيقية للاعبين. ومن الأمور الإيجابية لها، أنها تجبر من يريد أن يلعبها التحرك من مكانه، على عكس ألعاب الفيديو الأخرى.

وتشبه اللعبة إلى حد كبير لعبة سابقة وهي إنغرس Ingress، التي أنتجتها Google عام 2013، وتقوم على فكرة الخروج من المنزل والتجول بين الشوارع من أجل البحث عن مصادر الطاقة ومحاربة المجموعات الأخرى، كل ذلك من خلال استعمال التطبيق الذي يعتمد على نظام خرائط جوجل وعدسة الكاميرا

حقيقة لعبة بوكيمون جو

بعض الأرقام حول لعبة بوكيمون جو

أثارت لعبة بوكيمون جو منذ إطلاقها في الولايات المتحدة يوم 6 يوليو/تموز الحالي جدلا كبيرا في جميع بلدان العالم حيث اجتاحت جميع مواقع التواصل الاجتماعى، فقى غضون أيام قليلة، وصل الهوس باللعبة لتكتسح نتائج بحث المصريين على جوجل باللغة الإنجليزية، فمع كتابة how to تبدأ الاقتراحات الخاصة بتحميل اللعبة فى مصر أو الحصول عليها على هواتف آيفون، يليه طريقة استخدام اللعبة أو تحميلها, كما أنها أصبحت فى غضون أيام قليلة التريند الأبرز على تويتر، والكلمة الأكثر بحثا على جوجل يوميا. ولم يتوقف جنون اللعبة عند هذا الحد بل اقترب عدد مستخدميها من التفوق على مدونى موقع التغريدات الشهير تويتر، بينما تجاوزت المدة التى يقضيها المستخدمون فى لعبها مدة بقائهم على إنستجرام وواتس آب. ووفقا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية شهدت اللعبة ارتفاعا مفاجئا، إذ أصبحت تتمتع بشعبية كبيرة وتستخدم فى كل مكان، إذ يبحث اللاعبون على شخصيات البوكيمون فى المنازل الخاصة والمتاحف والمستشفيات. وبعد مرور أيام قليلة فقط من إطلاقها حصل على اللعبة 7.5 مليون شخص والرقم في تزايد جنوني، مما جعل الشركة المصنعة للعبة تربح يوميا ما يزيد عن 1.6 مليون دولار. وزادت الأرقام السابقة بعض الشىء، بعد طرح اللعبة فى عدد من الدول الأخرى مثل ألمانيا وبريطانيا، إذ لم تكن متاحة رسميا فى البداية سوى فى الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا.

الهواجس الأمنية خلف لعبة بوكيمون جو

حقيقة لعبة بوكيمون جو

حذر الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث في مصر، أ.د/ هاني الناظر، من أن لعبة بوكيمون جو هي وسيلة سهلة للغاية للتجسس، مناشدا مستخدمي الهواتف المحمولة عدم تحميلها أو لعبها.

وأوضح الناظر، في تصريحات تلفزيونية، أن هذه اللعبة تتعرف بدقة على تفاصيل حياة الناس الشخصية، وعلى الأماكن التي يترددون عليها، وبالتالي يمكن جمع العديد من المعلومات والصور الشخصية والأماكن المختلفة، التي قد يتم توظفيها لخدمة أهداف استخباراتية، أو ابتزاز الأشخاص، أو استغلالها في أغراض غير أخلاقية!

تقوم اللعبة كما ذكرنا سابقا بإستخدام كاميرا الهاتف المحمول لتصوير جميع الأماكن التي تبحث فيها بإستخدام تقنية الـ GPS, وبالتالي يقوم اللاعب بدون وعي بتصوير كل الاماكن التي حوله بداية من بيته الشخصى حتي تصل للمسجد أو الكنيسة والنادي والمدرسة والمحال التجارية والمناطق السياحية والأثرية والمنشآت العسكرية والحيوية بما في ذلك الطرق والشوارع ووسائل النقل المختلفة .. انجذابك للعبة فيما بعد سيجعل منك لا اراديا شبه الجاسوس, حيث أنك متخيل انك بتلعب وانت فى الحقيقه بتصور كل شئ حولك وكل هذا متصل مباشرة بسيرفر اللعبه ويتم تسجيله لحظة بلحظة, ومبروك لقد أصبحت جاسوس مجانا بدون تدريب أو أي تعقيدات.
نشرت استراليا  تخذير من هذه اللعبة عن أنها من الممكن أن تسبب حوادث كثيرة بين المارة والسيارات بسبب عدم التركيز أثناء البحث عن البوكيمون.
بالطبع مع الملايين التي تلعب هذه اللعبة سيتم ربط جميع الصور من كل السيرفرات ببعضها لتكوين الصوره الكامله صوت وصورة لتصوير كل الاماكن الحيوية والخاصة

الأزهر: لعبة بوكيمون جو حرام شرعا

شنّ البرلمان المصري والمؤسسات الدينية في مصر هجوما حادا على لعبة بوكيمون جو، وحذّرا من أنها تخالف الشريعة الإسلامية، وتمثل تهديدا خطيرا للأمن القومي للبلاد!. حيث قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، إن التقدم التكنولوجى والإلكترونى أفاد الناس كثيرا ويسر عليهم كثيرا من الأمور واختزل أوقات الحصول على المعرفة والتواصل فيما بينهم حتى الأطفال والشباب وجدوا فى الألعاب الإلكترونية ضالتهم فى اللعب والتسلية وإن تجاوز الأمر حده فصرفهم فى كثير من الأحوال عن دروسهم وأعمالهم المرتبطة بمستقبل حياتهم.

وأضاف “شومان”، فى تصريحات صحفية :”كان من قمة الهوس الضار بحياة ومستقبل المغرمين بتلك الألعاب تلك اللعبة الباحثة عن البوكيمون فى الشوارع والمحلات التجارية وأقسام الشرطة والمصالح الحكومية وبيوت الناس وربما دور العبادة حيث تجعل من الناس كالسكارى فى الشوارع والطرقات وهم يتابعون شاشة الموبايل الذى يقودهم إلى مكان البوكيمون الوهمى طمعا فى الحصول عليه والإمساك به”.

وتابع وكيل الأزهر:” إن كانت هذه اللعبة قد تخدع الصغار ويصدقونها فلست أدرى أين ذهبت عقول الكبار الذين يتبعون هذا الوهم حتى تصدم أحدهم سيارة وهو منهمك فى التتبع غير منتبه لقدوم سيارة ويدخل آخر قسم شرطة طالبا من الضابط التنحى جانبا للبحث عن البوكيمون الذى تظهر شاشة موبايله أنه يختبئ تحته، ولست أدرى هل سنجد بعض المخبولين يدخلون بأحذيتهم المساجد والكنائس والسجون والوحدات العسكرية للبحث عن مفقودهم وهل سيترك الناس أعمالهم والسعى خلف أرزاقهم سعيا خلف البوكيمون أم أنهم سيستردون عقولهم ويجتنبون هذا العبث الملهى؟.اللهم احفظ علينا عقولنا”.

كما صرح مصدر مسئول بمجلس الوزراء إن الأجهزة المعنية بدأت على الفور فى متابعة ما يثار حول لعبة بوكيمون جو لرصد مدى خطورة هذه اللعبة واستخدامها فى التجسس أو تصوير مناطق بعينها.

هل تريد بعد كل هذا أن تلعب لعبة بوكيمون جو وتبحث عن البوكيمون الضائع؟


Like it? Share with your friends!

0
1k share

What's Your Reaction?

Geek Geek
0
Geek
Sad Sad
0
Sad
Angry Angry
0
Angry
hate hate
0
hate
Cry Cry
0
Cry
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Fail Fail
0
Fail
fun fun
0
fun
Geeky Geeky
0
Geeky
Like Like
0
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
OMG OMG
0
OMG
Scary Scary
0
Scary
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF
cabsulcom

أكتب في كل ماهو جديد وغريب ومثير كما أقدم الكثير من المعلومات الهامة والتي نادرا ما تجدها في أي مكان آخر. تابعني علي شبكات التواصل الإجتماعي لتتوصل بالجديد دائما.

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format