قصة موسي عليه السلام | قصص الأنبياء


0
908 shares

بين أيدينا اليوم في قصص الأنبياء قصة واحد من أهم أنبياء الله ورسله ألا وهي: قصة موسي عليه السلام التي هي قصة الإنسانية جمعاء.

قصة تجلت فيها كافة المشاعر الإنسانية , ابتداءا من أم ربط الله علي قلبها , إلي ذلك الشاب الذي استغني عن الجاه والعز والسلطان , إلي مواجهة الظلم والجبروت والطغيان بنفس واثقة بنصر الله , إلي الصبر علي الشدائد مع قوم مغلقة قلوبهم.

لذلك حري بنا أن نتدبر هذه القصة العظيمة , وأن نعرف تمام المعرفة أنها قصة الإنسان في كل زمان ومكان.bbbbbbbbbbb

تعريف بموسي عليه السلام:

موسي عليه السلام هو أكثر الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن , هو من أولي العزم من الرسل الذي تحدي فرعون وظلمه وجبروته , وآمنت به آسيا إمرأة فرعون , وكان مثالا يقتدي به في قوة عزيمته , وتصديه للشرك ولرأس الكفر , إنه نبي الله وكليمه (موسي عليه السلام ).

نسب موسي عليه السلام:

هو موسى بن عمران بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم وولد لاوي أي : يرجع نسب موسي عليه السلام إلي سبط لاوي بن يعقوب , وله أخ يكبره بثلاث أعوام هو هارون عليه السلام والذي كان نبيا مثله, ومساندا ومعاونا له وحاملا عبء وأمانة تبليغ الرسالة.

نشأة موسي عليه السلام :

ولد موسي عليه السلام في مصر وهو ينتسب إلي بني إسرائيل في الجيل الرابع بعد الهجرة إلي مصر زمن النبي يوسف عليه السلام , حيث ولد في ظروف عصيبة تمر بالبلاد, فبعد أربعة أجيال من هجرة آل يعقوب إلي مصر ” أثمروا وكثروا ونموا ” , مما سبب خوفا لفرعون مصر خشية إنضمامهم للأعداء حال نشوب حرب أو منازعتهم في ملكه, فراح يستعبدهم , ثم تلا ذلك رؤيته في المنام رؤيا (التي ذكرناها آنفا في قصة آسيا إمرأة فرعون)  أثارت في نفسه المخاوف وخاف فرعون مصر من ذلك , إذ سيولد من بني إسرائيل من ينتزع منه ملكه ويقتله , فأمر بقتل الذكور وشاء الله العلي القدير أن يولد موسي عليه السلام وينشأ في بيت عدوه , وترضعه أمه (كما سبق وتحدثنا في قصة أم موسي عليه السلام ) , وكبر واشتد عظمه وبلغ أشده .

خروج موسي عليه السلام من مصر :

كان موسي عليه السلام يمشي ذات يوم بأرض مصر _أرض الخير والنماء وأرض الأنبياء_ فالتقي رجلين يقتتلان أحدهما من بني إسرائيل والآخر مصري , فاستغاثه الذي من بني إسرائيل (من قومه) فذهب موسي عليه السلام لنجدته , وضرب المصري لكن قبضته كانت قويه , إذ ضربة واحدة من يده أسقطت الرجل صريعا.

حيث جاءت الآية الكريمة (وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَٰذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ ۖ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ۖ قَالَ هَٰذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ).

وفي اليوم الثاني تشاجر اليهودي الذي من بني إسرائيل مرة أخري مع رجل آخر , فاستغاث بموسي عليه السلام مرة أخري , فقال له موسي (إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُّبِينٌ) أي : إنك لمضل حين قتلت بالأمس رجلا بسببك , واليوم تدعونني إلي قتل رجل آخر , فخاف المصري وباح حينها بالسر عندما قال : (أَتُرِيدُ أَن تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلْتَ نَفْسًا بِالْأَمْسِ ) , فعلم حينها فرعون وجنوده بخبر قتل موسي عليه السلام للرجل المصري , فأتاه رجل مسرعا يحذره وينصحه بأن يخرج فورا من هذه الأرض خوفا من بطش فرعون وجنوده.

قال الله تعالي (وَجَاءَ رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَىٰ قَالَ يَا مُوسَىٰ إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ . فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ ۖ قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) .

وحتي نلتقي ثانية في القريب العاجل مع (قصة خروج موسي عليه السلام من مصر ثم وصوله أرض مدين ), شاهد هذا الفيديو:

تابعونا فهي قصة صبر وكفاح إنسانية ضد ألوهية الحاكم، وجور الطغاة ، وضد أطماع النفس البشرية التي ظهرت ولاحت وبدت معالمها على بني إسرائيل بعد أن تحرروا من طغيان فرعون لهم، فبنو إسرائيل لم يكونوا أخف وطأة على موسى وأخيه هارون –عليهما السلام- من فرعون ، بل على العكس فقد أعجزت تصرفاتهم كل شخص له عقل ولب، لهذا غضب الله تعالى عليهم وأنزل عليهم عقابه وغضبه من السماء ، فهم لم يكونوا أهلاً للأمانة التي وضعها الله تعالى في أعنقاهم، هذا بخلاف وقاحتهم في التعامل مع الله ومع نبيه ورسوله وكليمه.

قال تعالى على لسان بني إسرائيل: (قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ).

تابعونا في الحلقات القادمة من قصة موسي عليه السلام


Like it? Share with your friends!

0
908 shares

What's Your Reaction?

Geek Geek
0
Geek
Sad Sad
0
Sad
Angry Angry
0
Angry
hate hate
0
hate
Cry Cry
0
Cry
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Fail Fail
0
Fail
fun fun
0
fun
Geeky Geeky
0
Geeky
Like Like
0
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
OMG OMG
0
OMG
Scary Scary
0
Scary
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF
shaza eraqe

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format