أضرار المواد الحافظة علي الصحة | ثقافة صحية


0
1.1k shares

لقد قام علماء التغذية بإنتاج ما يقارب من 2500 من المواد الحافظة , تضاف إلي المواد الغذائية  نظرا للكثافة السكانية علي وجه الأرض , حتي يقوموا بالإحتفاظ بصلاحية هذه المواد أطول فترة زمنية ممكنة, لتغذية هذا الكم الهائل من البشرية , وقد بدأ إستخدام هذه الإضافات في الأغذية في عام 1950 , وفيما يلي سنعرض عليكم أهم المضافات الغذائية وهي تنقسم إلي خمسة أقسام:

أهم المضافات الغذائية :

1_ أغذية تضاف إلي الغذاء للزيادة من قيمتها الغذائية مثل اضافة (البروتينات والفيتامينا والأملاح ) للأغذية .

2_ مواد حافظة وهي عبارة عن مواد كيميائية تضاف إلى الأغذية بغرض تثبيط نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل الأعفان والبكتيريا والخمائر وكذلك منع تغيير رائحة الطعام .

3_ مواد منكهة مثل المحليات الصناعية أو الطبيعية .

مخاطر وأضرار المواد الحافظة

4_ مواد ملونة وهي عبارة عن مواد طبيعية أو صناعية ومن ثم تضاف إلى الأغذية أو المشروبات لإعطاء اللون الجذاب للمستهلك.

5_ مواد تضاف للمواد الغذائية لتحسين قوامها وتستخدم لتكوين مستحلبات وتمنع كذلك إنفصال المواد الغذائية , لكن لابد لها من قوانين وضوابط تحكمها , وتحدد الكميات المسموحة بها لأن في حال زيادتها عن الحد المسموح به تؤدي إلي كوارث ومضاعفات خطيرة علي الصحة , مثل التأثير علي وظائف القلب والكبد والكلى , تكوين الأورام السرطانية , وتأثر أيضا علي المخ والجهاز العصبي, وقد تؤدي إلي أمراض في الجلد والفم , وقد تؤدي الى تدمير الفيتامينات الضرورية في جسم الإنسان مثل فيتامين B ) 12 ) .

أضرار المواد الحافظة والمواد الملونة الداخلة في تركيب بعض المواد الغذائية :

لذا فإن منظمات الأغذية هي من تقوم بوضع القوانين الخاصة بالمضافات الغذائية ومثال ذلك الولايات المتحدة الأميريكية لا يمكنها إستخدام أي من المضافات الغذائية إلا بعد موافقة إدارة الأغذية والأدوية , وهي الجهة المنوطة بذلك ونظرا لكثرة المواد الحافظة والمواد الملونة فإن إدارة الأدوية والأغذية قامت بتحديد وتقنين الجرعة المستهلكة يوميا من هذه المواد وهي 535 ملي جرام في اليوم للفرد , وإستهلاك أكثر من هذه الكمية قد يؤدي إلي نتائج ضارة بالصحة وقد لا تظهر إلا بعد فترة زمنية طويلة كل علي حسب , فالحذر الحذر من تلك المواد.

مخاطر الشيبسي علي صحة أطفالنا :

فلنحرص علي أطفالنا من رقائق البطاطس مثل ( الشيبسي وغيره ) فقد بينت الدراسات البريطانية أن الأطفال يستهلكون يوميا على الأقل كيس واحد من الشيبسي .

ويتم صنع الشيبسي من رقائق الذرة أو البطاطس, ثم إضافة كميات كبيرة من الملح إليها والسكر والزيوت بالإضافة إلي المواد الحافظة والمواد الملونة ومثبتات اللون ومجموعة من المضافات الأخري كالمنكهات والملونات وغيرها.

ويحتوي الشيبسي على نسبة مرتفعة من النشويات والتي تجعل الأطفال يتناولون كميات كبيرة منها, كما تحتوي على نسبة عالية الزيوت المهدرجة ذات التأثيرات السلبية على المدى الطويل, ويحتوي علي نسبة عالية من الدهون التي تتسبب بالإمساك وعسر الهضم , بالإضافة إلى الأصباغ والألوان المشكوك في سلامة بعضها ومنصوص على خطورة بعضها عالميا من قبل منظمات التغذية .

ومن أمثلة المواد الحافظة :

1_ الفوسفات : فهو يستخدم كمادة حافظة , فإستهلاك كمية كبيرة من الفوسفات يؤدي إلى تقليل إمتصاص الحديد والكالسيوم في جسم الانسان مما يؤدي إلى وهن العظام عند الأطفال .

2_ صوديوم بنزويت : فهو يستخدم كمادة حافظة في بعض المواد الغذائية والمشروبات الغازية , وفي حال زادت الجرعة عن 6 ملي جرام قد تؤدي إلى بالسرطانات وكذلك داء الربو لدى الأطفال (عافانا الله وإياكم) .

3_ sulfites : ويستخدم كمادة حافظة في الأغذية وعند بعض الأشخاص حساسية من هذه المادة وقد تؤدي إلي الوفاة وقد تم بحمد الله منع إستخدامها في الفواكه والخضروات في عام 1985.

4_ Nitrates و Nitrites : وتستخدم في اللحوم المصنعة لمنع نمو ميكروب Clostriclium batulinum والذي يفرز سموما عالية السمية, ويجب إستخدام هذه المواد الحافظة في الحدود المسموح بها فقط , حيث تؤدي هذه المواد إلي الإصابة بالسرطان , والجرعة المميتة للإنسان 2 جرام , وحيث أن المواد الحافظة أو المواد الملونة ليست آمنة كليا, فقد تظهر بعض الأعراض الجانبية او الإصابة بالسرطان بعد فترة زمنية من إستهلاك هذه المواد.

لو إستشعرت الخطورة عليك وعلي أطفالك فواجب عليك الإمتناع فورا والبحث عن بدائل لهذه المواد , وأيضا مشاركة الموضوع لأحبابك لتحذيرهم من خطر تلك المواد عليهم وعلي أطفالهم.


Like it? Share with your friends!

0
1.1k shares

What's Your Reaction?

Geek Geek
0
Geek
Sad Sad
0
Sad
Angry Angry
0
Angry
hate hate
0
hate
Cry Cry
0
Cry
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Fail Fail
0
Fail
fun fun
0
fun
Geeky Geeky
0
Geeky
Like Like
0
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
OMG OMG
0
OMG
Scary Scary
0
Scary
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF
cabsulcom

أكتب في كل ماهو جديد وغريب ومثير كما أقدم الكثير من المعلومات الهامة والتي نادرا ما تجدها في أي مكان آخر. تابعني علي شبكات التواصل الإجتماعي لتتوصل بالجديد دائما.

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format