قصة آسيا امرأة فرعون | أعظم نساء التاريخ


0
998 shares

عندما نتحدث عن أعظم نساء التاريخ يتبادر إلي الذهن فورا قصة آسيا إمرأة فرعون والتي تحدت سلطة زوجها وجبروته وآمنت بنبي الله موسي عليه السلام وساندته وساعدته وصدقته علي عكس زوجها الذي قال لقومه: “أنا ربكم الأعلي” والآن دعونا نتحدث عن حياتها ونسبها ونتعرف علي قصتها العطرة: .

آسيا إمرأة فرعون : سنستعرض بداية نسبها , هي آسية بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد , الذي كان فرعون مصر في ذلك الزمان (زمن نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام ) وقيل أنها كانت من بني إسرائيل من سبط موسي عليه الصلاة والسلام, وقيل أيضا أنها كانت عمته..

أما عن حياتها : فقد كانت تعيش في أفخم القصور وكانت سيدة القصر , تأمر وتنهي , تري الجواري من حولها والعبيد والخدم , أي أنها كانت ملكة بكل ما تحمله الكلمة من معاني..

آسيا إمرأة فرعون

كانت آسيا إمرأة فرعون زوجة الفرعون كان الذي أعظم طاغية في زمانه, وأدعي الألوهية, فقد كان يأمر عبيده بأن يعبدوه ويقدسوه , وما إن يذكر اسم آسيا إمرأة فرعون حتي يترآءي لنا ذكر أم موسي, وموقفها لما رأت موسي عليه السلام في التابوت , فقد كان طفلا رضيعا ذا وجه منير , تشع البراءة من عينيه , فأستمال قلبها إليه وأصرت حينها أن تبقيه معها في قصرها يتربي في كنفها وتنعم به , لأنها لم ترزق الولد , وأقنعت زوجها بالإحتفاظ به , وتربيته كإبن لهما , وما كان من فرعون مصر إلا أن رفض ولم يقنعه كلامها فقد رأي آنفا رؤيا وهو خائف كل الخوف من أن تتحقق في يوم من الأيام..

الرؤيا الي رآها فرعون مصر:

وفحوي رؤيا فرعون مصر “أنه رأي ناراً عظيمة تخرج من بيت المقدس”, فدعا الكهنة والسحرة والمنجمين فأولوها بأنه سيولد مولود من بني إسرائيل يخرجك من قومك , ويخرب عليك قصرك ويخرجك من دينك.

فزع فرعون مصر فزعا شديدا, وأمر بقتل كل مولود يولد من قومه , وفي تلك السنة ولد موسي عليه السلام, فخافت أم موسي عليه , فنزلت الآية الكريمة ( وأوحينا إلي أم موسي أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين ), فكانت تلك بشري للأم المؤمنة بربها الواثقة في وعد ربها ..

فلما رأي فرعون مصر إصرار زوجته علي تربية هذا الولد الذي أسر قلبها , وأحبته حب الأم لولدها , ما كان منه إلا أن خضع لرغبتها , مع خوفه الدفين منه , ومن المستقبل الذي ينتظره , وكبر موسي عليه السلام وتربي في ذلك العز والجاه والسلطان.

عندما دعا موسي عليه السلام إلي عبادة ربه آمنت به آسيا إمرأة فرعون ولكنها أخفت ذلك عن فرعون خشية منه, وما لبثت إلا أن أعلنت إسلامها , فأخذ فرعون مصر يهددها ويرهبها بما قد يحل بها من اتباعها لدين موسي عليه السلام , ولكنها كانت كالصخرة ثابتة لا تتزعزع , فلم تفلح محاولاته في اقناعها عما عزمت عليه , فعزم علي ربط يديها ورجليها بأربعة أوتاد وألقاها في الشمس الحارقة , فما كان منها إلا أن صبرت علي أشد أنواع العقاب طمعا بلقاء ربها _عز وجل_ وطمعا في جنته الي حفت بالمكاره.

قال الله تعالي حكاية عن آسيا إمرأة فرعون “وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين “.

قالت تلك الكلمات لما أحست بدنو أجلها فدعت ربها بأن يتقبل عملها , فيالها من أمنية عظيمة من امرأة عظيمة , ولاحظ في الآية الكريمة قدمت “عندك”  علي  “في الجنة” وفي ذلك سر خفي ألا وهو أنها طلبت القرب من رحمة ربها والبعد من عذاب عباده الذين لا رحمة في قلوبهم , ثم ثنت قولها ب”في الجنة ” , ولم تطلب الجنة وتكتفي بها طلبا ..

تلكم اخواتي المرأة الي ضربت أروع التضحيات لتنال أعلي الدرجات , صبرت علي جوار زوجها الكافر “فرعون مصر” فعوضها الله خيرا بأن تكون بجواره سبحانه في أعلي الجنان..

فانظري رعاك الله الي هذا الجيل الفريد من نوعه , كيف أنهم كانوا لا يعرفون التلكؤ ولا التواني ولا الإنهزام!! فبشرهم ربهم ورفع ذكرهم قرآنا يتلي إلي يومنا هذا .

فيا لها من منحة أتت بعد محنة , فكانوا بحق ( خير أمة أخرجت للناس ) ..

فإذا أردت أختي المسلمة أن تكوني كآسيا إمرأة فرعون , أن تلحقي بهذا الركب الإيماني الكريم, فعليك ثم عليك بمنهجهم , ولتسلكي دربهم , وليكن شعارك “العلم من أجل العمل” تدركي بفضل الله ما أدركوا..

بل يكون لك _بعون الله_أجر خمسين شهيدا منهم , كما أخبرنا بذلك نبينا محمد صل الله عليه وسلم.

فإن أدركتهم فذلك الفضل من الله ! وإلا فلسان حالي وحالك :

لقد مضيت وراء الركب ذا عرج                                      مؤملا جبر ما لقيت من عرج

فإن لحقت بهم من بعد ما سبقوا                      فكم لرب الوري في الناس من فرج

وإن ضللت بقفر الأرض منقطعا                     فما علي أعرج في الناس من حرج !!!

شاهد هذا الفيديو

فوائد من قصة آسيا إمرأة فرعون

  1. الصبر عند الشدائد.
  2. ثبات العقيدة في أحلك المواقف التي تظهر فيها مواطن الضعف عند البشر.
  3. قوة إيمان آسيا إمرأة فرعون بوعد ربها , رغم فساد البيئة من حولها ورغم ما حولها من الإغراءات والمساومات, فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم “كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم ابنة عمران وآسيا إمرأة فرعون وفضل عائشة علي النساء كفضل الثريد علي سائر الطعام”
  4. الرحمة الدفينة في قلبها حين رأت طفل رضيع في اليم , فتحرك قلبها له من دون أن تعرف من هو , ومن أين أتي ؟؟
  5. الصبر علي ساعات الدنيا  بل هي سويعات قلائل لتنقلب إلي جنة عرضها السماوات والأرض.
  6. رعايتها لزوجها رغم كفره وطغيانه وتجبره الذي بلغ أقصي الحدود بقوله ” أنا ربكم الأعلي “.
  7. لا يضر المرء المطيع معصية أو إن شئت فقل كفر أقرب الناس إليه كما أخبرنا ربنا _جل وعلا_”لا تزر وازرة وزر أخري” , فمع ظلم وتجبر فرعون مصر إلا أن آسيا إمرأة فرعون مصر لم يضرها كفره.
  8. حسن الظن بالله الذي وحده ينصر المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها .
  9. أن اللّه تعـالى إذا أراد أمرا هيأ أسبابه ، فهاكم نبي الله موسي عليه السلام كبر وترعرع في أعظم أروقة الكفر والطغيان, ليكون سببا في إيمان آسيا إمرأة فرعون .
  10. لطف الله بأم موسي , وتهوينه عليها مصابها في أمرها بإلقائها ولدها في النهر . (ولنا معها وقفات وتأملات بإذن الله في القريب العاجل) فلو كانَ النساءُ كمن ذكرنا *** لَفُضِّلَتِ النساءُ على الرجال..

 

وفي النهاية نتمني أن تكون قصة آسيا إمرأة فرعون قد نالت إعجابكم مع وعد بالمزيد من قصص الأعلام والمشاهير .


Like it? Share with your friends!

0
998 shares

What's Your Reaction?

Geek Geek
0
Geek
Sad Sad
0
Sad
Angry Angry
0
Angry
hate hate
0
hate
Cry Cry
0
Cry
Damn Damn
0
Damn
Dislike Dislike
0
Dislike
Fail Fail
0
Fail
fun fun
0
fun
Geeky Geeky
0
Geeky
Like Like
0
Like
Lol Lol
0
Lol
Love Love
0
Love
OMG OMG
0
OMG
Scary Scary
0
Scary
Win Win
0
Win
WTF WTF
0
WTF
shaza eraqe

0 Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format